معلومات تهم كل من يريد التقدم لمركز المتميزين

 

هل نجحت في الصف التاسع وحصلت على إشعار يخولك التقدم إلى مركز المتميزين؟

هل تسائلت ما هو هذا المركز؟ وما الذي يميزه عن المدرسة الثانوية العادية؟ سنحاول من خلال هذا المقال أن نوضح عدة نقاط ونجيب عن عدد من التساؤلات بخصوص المركز الوطني للمتميزين.

 

أهداف المركز:

1. صناعة ثروة وطنية مبدعة تكون نواة تساهم في تحقيق التنمية على كافة المستويات، تكون قادرة على سد النقص في الخبرات والمهارات التي لم تتمكن قطاعات التعليم الأخرى من إيصالها إلى الغاية المطلوبة.

2. توفير البيئة التعليمية والنفسية والمادية والتربوية التي تمكن من التعلم الفعال، وتنمية المهارات في المجالات المعرفية والبحثية.

3. تعزيز الإحساس بالمسؤولية المجتمعية ضمن إطار الالتزام بنقل المعرفة والخبرة المكتسبة.

 

المراحل الدراسية:

يضم المركز ثلاثة صفوف دراسية وهي: أول ثانوي, ثاني ثانوي, ثالث ثانوي.

 

الافتتاح:

تم الافتتاح عام 2009 في حمص ضمن بناء تم إنشائه خصيصاً للمركز يشمل مباني تعليمية وإدارية وإقامة للطلبة والخبراء وأنشطة فنية ورعاية صحية وملاعب متعددة وحدائق تشغل بمجموعها مساحة 84 ألف متر مربع.

 

المكان الحالي:

بسبب الأحداث الجارية في سورية تم نقل المركز من حمص إلى بناء خاص به في مدينة اللاذقية داخل حرم جامعة تشرين مقابل كلية التربية الجديدة ولا يوجد له أية فروع أخرى في باقي المحافظات.

 

شروط القبول المبدئية:

يحق للطالب الحاصل على شهادة التعليم الأساسي التقدم بشرط ألا يقل مجموع درجاته العام عن 2480 وأن يكون معدل مجموع درجاته في مادتي الرياضيات والعلوم العامة 85%

 

اختبارات القبول:

تُجرى على الطلبة ثلاثة اختبارات وزارية، الاختبار الأول عبارة عن اختبار ذكاء وعلى مرحلتين أساسيتين، والاختبار الثاني اختبارات تحصيلية للمواد الدراسية، والثالث اختبارات مقابلة شفهية، بحيث تم قبول الناجحين حسب تسلسل درجات نجاحهم وقدرة المركز على الاستيعاب, وتجدر الاشارة بأن اختبارات القبول تتم في نفس محافظة المتقدم.

 

احصائيات 2013:

في العام السابق: بلغ عدد المتقدمين 451 طالباً, انتقل منهم إلى المرحلة الثانية 296 طالباً, وإلى المرحلة الثالثة 80 طالباً, وعدد المقبولين النهائي كان 75 طالباً فقط.

 

السكن والطعام والراتب الشهري:

السكن مؤمن مجاناً وهو حالياً موجود ضمن وحدة سكنية في السكن الجامعي لجامعة تشرين, عدد الطلاب في الغرفة الواحدة: ثلاثة طلاب والطالب غير مجبر بالسكن في حال كان لديه مسكن بديل, وبالنسبة للطعام فهو مجاني, والراتب الشهري: 5000 ليرة سورية.

 

المناهج:

هناك مناهج خاصة بطلاب المركز ويتم تصميم أنشطة تفاعلية تراعي مهارات التعلم الذاتي والعمل التعاوني والبحث العلمي ضمن كافة الاختصاصات وتحويلها إلى الشكل الإلكتروني لتحميلها على نظام إدارة التعلم Moodle  وتوفير إمكانية وصول الطلبة إلى هذه المناهج ضمن الغرفة الصفية (مجموعات عمل) خارج أوقات الدوام الرسمي.(يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عبر تحميل هذا العرض, مركز حمص)

 

ما هو مستقبل الخريجين؟

في حالل قررت الانتساب إلى المركز وتم قبولك فسيكون هناك 12 برنامج بانتظارك عند التخرج وكل برنامج يحتوي تخصصات فرعية وهي: العلوم الطبية والرياضية، الفيزياء الثانوية (بوصفها اختصاص يمثل المستقبل وهي تقانة جديدة وواعدة اضافة للبرامج الكيميائية والبيولوجية) والنظم الميكانيكية وبشكل خاص ما يعرف «بالميكاترونكس» كذلك نظم الاتصالات والمعلوماتية والطاقات الجديدة والمتجددة والطيران والفضاء واخيرا العلوم الاقتصادية والادارية.‏

 

موعد ومكان وشروط تقديم الطلبات2014

تقبل طلبات الترشيح للدراسة في المركز الوطني للمتميزين بدءاً من يوم الأحد الواقع في6/7/2014 ولغاية يوم الخميس 7/8/2014 ممن تتوافر فيهم الشروط الآتية من الطلبة السوريين ومن في حكمهم:
1.الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي لدورة 2014م بمعدل لا يقل عن /80%/ أي لا يقل مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب عن /2480/ درجة.
2.أن يكون معدل مجموع درجاتهم في مادتي الرياضيات والعلوم العامة /85%/ أي بما لا يقل عن /850/ درجة من مجموع المادتين المذكورتين.
3.أن يكون الطالب المتقدم لم يتجاوز عمره/ 16 / عاماً.
4.الوثائق المطلوبة:
* يتقدم الطلبة الذين تتوافر فيهم الشروط السابقة بالوثائق المرفقة الآتية:
-طلب الانتساب
-صورتان شخصيتان
-صورة مصدقة لشهادة التعليم الأساسي عدد /1/
-صورة هوية الطالب أو إخراج قيد مدني وصورة هوية ولي أمر الطالب.

* يتم الحصول على طلب الانتساب من الموقع الإلكتروني للمركز أو من مديريات التربية في المحافظات (دائرة التعليم الثانوي – القاعات المخصصة لذلك).
5.تقدم الطلبات إلى مديرية التربية (دائرة التعليم الثانوي – القاعات المخصصة لذلك).

(يمكنك تحميل طلب انتساب من هنا)

 

هل تنصحني بالتقدم إلى المركز؟

يفتخر العديد من خريجي المركز به وفي المقابل فإن البعض ندم على قراره في الانتساب, وبالتالي فإنه قرار شخصي ويجب اتخاذه بمساعدة الأهل ومدرسيك والأشخاص الذين تثق بآرائهم,  وعلى أية حال لا ضير في إعادة اختبار قدراتك ومهاراتك وتحديد مستواك العام بشكل أدق حتى ولو لم يتم قبولك.

 

هل يمكنني ترك المركز بعد الانتساب إليه؟

نعم يمكنك ذلك ولكن يجب عليك دفع ما تم صرفه عليك, وقد حصل وأن ترك بعض الطلبة المركز لأسباب عديدة منها: عدم التأقلم, عدم تقبل وجود من هم أكثر تميزاً منهم, ظروف البلد, مشاكل شخصية وأسرية ...

 

موقع الانترنت الرسمي للمركز:

http://ncd.sy

قد يهمك أيضاً: