شروط المشاركة في الأولمبياد

 

 

 

 الأولمبيـاد العلمـي السـوري

الرياضيـات- الفيزيـاء- الكيميـاء- المعلوماتيـة

للعـام الدراسـي

2013 - 2014 

 تُعلن الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري عن شروط ومواعيد التسجيل للاشتراك في الأولمبياد العلمي الوطني للعام الدراسي 2013 – 2014في جميع المدارس الحكومية والخاصّـة بكافة أنواعها (عامّـة، مهنيّـة، ...إلخ)، التي تتبع إلى وزارة التربيـة في الجمهورية العربية السورية. 

 أولاً-  الأحكـام العامّـة:

  الأولمبياد العلمي السوري  هو مسابقة في العلوم الأساسية /الرياضيات _ الفيزياء _ الكيمياء/، و في المعلوماتيـة، لطلاب المرحلة ما قبل الجامعية ( طلاب الصف الأول الثانوي ) تهدف إلى خلق جيل مبدع من الشباب، قادر على الفعل والتفاعل مع عصر العلوم والمعرفة.

  تجري المسابقة لاختصاصات /الرياضيات _ الفيزياء _ الكيمياء- المعلوماتية/ من خلال اختبارات تتمّ على عدّة مراحل:

  المرحلة الأولى

على مستوى المدارس 

يتقدّم إلى هذه المرحلة من الاختبارات جميع الطلاب الذين قُبلت طلباتهم للمشاركة في الأولمبياد وفق شروط هذا الإعلان.

تجري الاختبارات محلياً في المدارس، وتُعدّ الأسئلة وتُصحّح أوراق الإجابة في المدرسة بواسطة مدرّسو الاختصاص وبإشراف مدير المدرسة، و يُختبر الطلاب في هذه المرحلة بالمضمون العلمي للمنهاج المدرسي للمادّة التي شاركوا فيها.

تُعد اختبارات هذه المرحلة بمثابة عملية فرز للطلاب المؤهّلين لمتابعة المراحل التالية، ويتأهّل إلى المرحلة الثانية / 5 طلاب/ كحدّ أقصى في كل اختصاص من كل مدرسة. 

 المرحلة الثانية

على مستوى المناطق

ويشارك فيها الطلاّب المتأهلين بنتيجة اختبارات المرحلة الأولى وفق تسلسل درجاتهم /5 طلاب كحدّ أقصى في كل اختصاص من كل مدرسة/، تجري الاختبارات محلياً في المحافظات في مراكز (مناطقية) تُحدّدها مديريات التربية بالتعاون مع فروع اتّحاد شبيبة الثورة لكل محافظة، وتُعدّ الأسئلة مركزياً من قِبل اللجنة العلمية المركزية، وتُصحّح أوراق الإجابة في المحافظة من قِبل اللجنة العلمية الفرعية.

تهدف الأسئلة في اختبارات هذه المرحلة إلى اكتشاف أوّلي لمستوى محدّد لقدرات الطالب على التحليل والاستنتاج، ويتأهّل إلى المرحلة اللاحقة من الاختبارات /5 طلاب كحدّ أقصى عن كل منطقة في كل اختصاص/.

  المرحلة الثالثة

على مستوى المحافظة

تبدأ الصعوبة الفعلية في الاختبارات من هذه المرحلة، حيث تبدأ عملية اكتشاف الطلاب المتميزين في اختصاصات الأولمبياد من بين الطلاب المتفوقين.

يشارك فيها الطلاّب المتأهلون بنتيجة اختبارات المرحلة الثانية وفق تسلسل درجاتهم/5 طلاب كحدٍ أقصى عن كل منطقة في كل اختصاص/، وتجري اختبارات هذه المرحلة في مركز امتحاني أو أكثر ضمن المحافظة.

تُعدّ الأسئلة وسلالم التصحيح من قِبل اللجنة العلمية المركزية، وتُصحّح أوراق الإجابة في المحافظة من قِبل اللجنة العلمية الفرعية.  تهدف أسئلة اختبارات هذه المرحلة أيضاً إلى تقييم أعلى لقدرات الطالب التحليلية والاستنتاجية، ويتأهّل إلى المرحلة الأخيرة من الاختبارات /الطالبين الحاصلين على المركزين الأول والثاني في كل محافظة عن كل اختصاص بشكلٍ مباشر/ بالإضافة إلى الطلاب الأوائل في هذا الاختبار على مستوى القطر بعد دمج نتائج المحافظات كافّة لكل اختصاص على حِدا.

المرحلة الرابعة 

الاختبارات المركزية على مستوى القطر

تُعدّ هذه المرحلة الأكثر دقة وصعوبة في مراحل الأولمبياد، وهي عملياً مسابقة بين الطلاب المتميزين، حيث تتطلّب الإجابة على الأسئلة الأسلوب التحليلي وقدرات التفكير الاستنتاجي. 

الاختبارات المركزية، وتجري في دمشق في مركز واحد أو أكثر، ويُشارك فيها الطلاب المتأهلون عن محافظاتهم، ويتمّ بنتيجتها تحديد الفرق العلمية الوطنية في الاختصاصات الأربعة / عشرة طلاب في كل اختصاص/، وتُعدّ الأسئلة من قِبل اللجنة العلمية المركزية، وتُصحّح دفاتر الإجابة من قِبل اللجنة ذاتها.

تهدف أسئلة اختبارات هذه المرحلة أيضاً إلى تقييم أعلى لقدرات الطالب التحليلية والاستنتاجية والبحثية والتعامل مع مسائل متقدمة، واكتشاف مستوى قدراته على التعلُّم الذاتـي.

- تُطبَّق شروط السرية التّامة في الاختبارات في جميع المراحل بما فيها إخفاء اسم الطالب على ورقة الإجابة، وتُصحَّح الأسئلة بعد انتهاء الاختبارات مباشرةً وتُعلن أسماء الفائزين فور الانتهاء من عمليات التصحيح وفق سلّم تفصيلي ودقيق يأخذ بعين الاعتبار مستويات وطرق التفكير لدى الطالب.

- مدة الاختبار في المرحلة الأولى ساعة ونصف، و مدته ساعتان في المرحلتين الثانية وثلاث ساعات في المرحلة الثالثة، وأربع ساعات متواصلة في المرحلة الرابعة.

-  لا يحق للطالب أن يشارك في الأولمبياد بأكثر من اختصاص واحـد.

   ثانيـاً- شـروط الاشتراك:

- أن يكون المشارك من الطلاّب المسجلين في إحدى مدارس الجمهورية العربية السورية (الحكومية أو الخاصّة)، في الصف الأول الثانوي بأنواعها كافّـة.

-  أن يكون المشارك من الطلاّب المتميزين أو المهتمّين بإحدى مواد الرياضيات- الفيزيـاء- الكيميـاء- المعلوماتيـة.

- أن يتمتّع المشارك بالقدرة على التفكير التحليلي، وأن تتوفر لديه قُدرات اتّباع أساليب البحث والتعلُّم الذاتي و إمكانية الانخراط في الملتقيات العلمية التدريبية لتأهيل الفرق العلمية في مراحل وفترات مختلفة.

ثالثـاً- إجراءات ومواعيد التسجيل والاختبارات:

-  يتقدم الطالب إلى لجنة الأولمبياد العلمي في مدرسته بطلب للاشتراك في المسابقة يتضمن البيانات الشخصية والدراسية الكاملة والاختصاص الذي سيشارك فيه وفق النموذج المعتمد من الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري.

-  تُقدّم الطلبات للاشتراك في الأولمبياد ابتداءً من يوم الثلاثاء الواقع في 1 /10 ولغايـة يوم الخميس الواقع في 10 /10 /2013.

-  تجري اختبارات المرحلة الأولى من المسابقة خلال الدوام المدرسي الرسمي في المدارس الثانوية ابتداءً من يوم الأحد الواقع في 27 /10 ولغايـة يوم الخميس الواقع في 31 /10 /2013.

-  تجري اختبارات المرحلة الثانية /على مستوى المناطق/ في المراكز التي تُحدّدها لجنة الأولمبياد الفرعية في المحافظة، يوم الأحد الواقع في 10 /11 /2013 الساعة العاشرة صباحاً.

- تجري اختبارات المرحلة الثالثة من المسابقة /على مستوى المحافظة/ في مركز أو أكثر تُحدّده أيضاً لجنة الأولمبياد الفرعية في المحافظة، يوم الأحد الواقع في 24 /11 /2013 الساعة العاشرة صباحاً.

- تجري اختبارات المرحلة الأخيرة من المسابقة /على مستوى القطر/ في العطلة المدرسية الانتصافية خلال الفترة من يوم السبت 18 /1 ولغاية يوم الثلاثاء 21 /1 / 2014 في دمشق.

 في حال تعديل أيّ من المواعيد السابقة، ستعمد الهيئة إلى الإعلان عن المواعيد الجديدة قبل وقتٍ كافٍ.

رابعـاً- الأحكـام الخاصّـة:

- لظروف تتعلّق بمواعيد بدء الدراسة في المركز الوطني للمتميزين، تنطلق اختبارات المسابقة للطلاب الراغبين من المركز في المشاركة في الأولمبياد يوم الأحد الواقع في 10 /11 /2013 الساعة العاشرة صباحاً /بالتزامن مع الاختبارات على مستوى المناطق/، و يتأهَّل الطلاب الخمسة الأوائل في كل اختصاص من حيث الدرجات الحاصلين عليها بنتيجة الاختبارات للمشاركة في المرحلة الثالثة من الاختبارات على مستوى المحافظة كلٍّ وفق محافظته.

                                                                             رئيس الهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري

                                                                                               عمـاد موفق العَـزَب

المصدر: http://www.syrolympsc.org/index.php?id=18

 

 

 


قد يهمك أيضاً:

ابحث في الموقع