ما هو موقع وولفرام ألفا؟


وُلفرَم ألْفا WolframAlpha، هو محرك بحث أُطلق في عام 2009 يتميز عن محركات البحث التقليدية المعروفة(مثل جوجل) التي تقوم فقط بعرض قائمة من مواقع الإنترنت ذات العلاقة بالكلمات المفتاحية التي يتم البحث عبرها بينما محرك البحث وولفرام يقوم بإجابتك على سؤالك مباشرة من خلال قاعدة بياناته الخاصة وليس من المواقع الأخرى,

 

مثلاً يمكنك كتابة كلمة Syriaلتظهر معلومات مبسطة عن سورية وبإمكانك مشاهدة تفاصيل هذه المعلومات عبر النقر على زر مشاهدة التفاصيل Show details, والصورة في الاٍسفل هي مثال عن عدد المعلمين فيها وعدد الطلاب والعام التي أُخذت به الاحصائية والمرتبة العالمية لكل عدد وعرض نسبة التلاميذ إلى نسبة السكان الاجمالية كنسبة مئوية وكذلك نسبة المدرسين:

 


 

 

 

من سلبيات هذا المحرك هو عدم دعمه للغة العربية فعند تجربة البحثعن سؤال ما باللغة العربية سيخبرك بذلك: Wolfram|Alpha does not yet support Arabic or Persian. وهذه السلبية لا تهمنا كرياضيين لأنها لا تلغي أبداً دوره الكبير في المساعدة المباشرة في كل ما ييخص الرياضيات من معلومات وإجابات...

 

____________________
الاستخدامات الرياضية لموقع وولفرام ألفا:

 

هناك الكثير من الاستخدام المفيدة ومنها:

 

1) يعطيك بنسخته المجانية معلومات حول مصطلح رياضي ما: فمثلاً: لإيجاد معلومات حول الأعداد الفردية نكتب: The definition of odd numbers , يمكنك تجربتها من موقع المناهج, في الزاوية السفلى على يسارك اختر عبارة رياضية ثم اكتب ما تريد:

 

 

ثم اضغط Submit لتظهر المعلومات:

 

 

كما يمكنك من خلال هذه الإضافة كتابة أي أمر أو سؤال يخطر في بالك حول الرياضيات ورقم 2 يوضح القليل مما يستطيع هذا المحرك الضخم أن يفعله.

 

2) رسم خطوط بيانية لدالة معينة وعرض معلومات عنها, فقط اكتب قاعدة ربط الدالة كالشكل:    x^2+1

 

 

كما هو موضح في الصورة أعلاه: تم عرض الرسم البياني للدالة وتحليل قاعدة ربطها الى جداء عوامل وأيضاً تم إيجاد مشتقها وتكاملها.

 

3) إيجاد نهاية دالة ما, يمكنك ذلك عبر كتابة الدالة وباقي التفاصيل ضمن خانة البحث في موقع وولفرام الفا أو ببساطة يمكنك استخدام الاضافة في أسفل الموقع, كما في هذا المثال:

 

 

لينتج:

 

 

وأيضاً ذات الأمر بالنسبة إلى التكامل.

 

 

____________________________________________________________

 

 

قد يهمك أيضاً: