لعب وتحميل وشرح مبادئ الشطرنج

 

لتحميل اللعبة اضغط هنا بالزر اليمني واختر حفظ الوصلة كـ . .

كما يمكنك تحميل النسخة الموجودة أمامك بنفس الطريقة من هنا

 

الشَّطْرَنـْج: 

لعبة ذهنية تُلعب من قبل لاعبين اثنين على لوحة الرقعة مقسمة إلى 64 مربعاً،

(8 مربعات × 8 مربعات)

من لونين بحيث يكون كل مربع من لون وبجانبه مربع من اللون الثاني, وتعد الشطرنج واحدة من أشهر الألعاب الذهنية في العالم.

 يملك كل لاعب 16 حجرًا (قطعة) تتحرك كل منها باتجاهات محددة، والأحجار مقسمة كالتالي: 8 جنود أو بيادق، وقلعتين(أو رخ)، وحصانين، وفيلين، ووزير (أو ملكة)، وملك (أو شاه). يتحكم أحد اللاعبَين بالأحجار من اللون الأول (الأبيض عادة) ويتحكم اللاعب الآخر بالأحجار المماثلة من اللون الآخر (الأسود عادة). الهدف من اللعبة هو الوصول إلى حصر الملك (أو الشاه) بحيث لا يستطيع الهروب، وتنتهي اللعبة عند تلك النقطة.

الشطرنج مثل سائر العلوم والفنون هي مقياس لتقدم الأمم وحضارتها، وقد كان للشطرنج شأن في الحضارات القديمة ثم انتقلت أهميته إلى أوروبا وأمريكا. تعتبر الهند منشأ الشطرنج في الشرق على الأرجح، ولو أن الروايات تقول أن منشأهُ مصر الفرعونية أو الصين أو فارس. مرّت لعبة الشطرنج بمراحل مختلفة في طريقة وقوانين اللعب، والشطرنج الذي نلعبه حالياً بقواعده وقوانينه المطبقة في العالم كله اسمه الشطرنج العصري، وذلك للتمييز بينه وبين الأنواع الأخرى من الشطرنج التي كانت تلعب في عصور سابقة. وللشطرنج أبطاله فمثلا في القرن العاشر كان أبو بكر الصولي في بغداد يعتبر أقوى لاعب يذكره التاريخ آنذاك، ثم أنتقلت البطولات العالمية من آسيا إلى أوروبا وأمريكا.

 

الأحجار ومدة اللعب:

تتألف اللعبة بشكل أساسي من 6 أحجار (قطع) وهي: ملك, قلعة(الرخ), وزير(ملكة), جندي(بيدق), حصان, فيل.

 

مدة ترتيب الأحجار على الرقعة: دقيقتان.

 

مدة اللعب: مدة الألعاب غير الرسمية من 10 دقائق إلى 60 دقيقة غالباً، ومدة المسابقات تتراوح ما بين 10 دقائق و 6 ساعات أو أكثر.

 

 

 

 

 

الحركات الأساسية:

 

نهاية اللعبة:

تنتهي اللعبة عندما تنتهي الحركات القانونية التي تحمي الملك, كما أن هناك قواعد تضع نهاية اللعبة وهي:

تكون نهاية اللعبة بإحدى الحالات التالية:

  • الفوز (الخسارة بالنسبة للاعب الآخر): تكون إما عن طريق:
    • الكش مات: أتى دور لاعب و هو تحت الكش (ملكة مهدد بالأكل)، و هو لا يستطيع عمل أي حركة لتفادي هذا الكش.
    • إعلان لاعب استسلامه.
    • انتهاء الوقت المتبقي لدى احد اللاعبين (في حالة مباريات الشطرنج بالوقت).
  • التعادل: لا أحد من اللاعبين يفوز. و يكون عبر إحدى الطرق التالية:
    • "البات" أو "خنق الملك": اللاعب الذي أتى دوره لا يستطيع تحريك ملكه دون أن يكون في حالة كش مات و ليست له حركات أخرى ممكنة قانونية، لكن في دوره الحالي ملكه ليس مهددا.
    • التكرار: تكرار نفس الوضعية ثلاثة مرات من طرف أحد اللاعبين.
    • الكش الأبدي: عندما يكون للملك المتعرض للكش خانة يهرب إليها و يعود المنافس لعمل كش ضده و تتكرر الحركات إلى ما لا نهاية.
    • أطراف التقابل: عندما تكون هناك وضعيات يستحيل فيها على أي من الطرفين إنهاء اللعبة بسبب قلة القطع، و هي عندما يتبقى: ملك ضد ملك، ملك و حصان ضد ملك، ملك و فيل واحد ضد ملك، ملك و فيل ضد ملك و فيل مربعات من نفس لون مربعات الفيل المنافس.
    • تمر خمسون حركة من الطرفين دون أكل قطعة أو تحرك بيدق.
    • التعادل عن طريق الاتفاق بين اللاعبين، لكن الجهات المنظمة للمباريات الدولية تكافح ضد هذا النوع و تحد منه بشروط (مثل شرط بلوغ 30 حركة أولا).

     

    المنظمات الرسمية:

    الهيئة الدولية المديرة للشطرنج هي FIDE، والتي ترأست بطولات العالم في الشطرنج لعدة عقود. يوجد أيضاً منظمات وطنية للشطرنج في غالبية دول العالم. وبالرغم أن الشطرنج ليست لعبة أولمبية، إلا أن لها أولمبيادها الخاص، والذي يعقد كل عامين كمنافسة بين الفرق العالمية.

     موقع الهيئة الرسمي: http://www.fide.com/

     

     

    اللعبة الافتراضية:

     يمكنك تشغيل اللعبة على جهازك في حال توافر لديك وندوز7 أو ما بعد ويكون خصمك إما لاعب تلقائي أو لاعب افتراضي, اسم اللعبة Chess Titans .

    المصدر: ويكيبديا العربية

 

 

قد يهمك أيضاً: